فصل: 5852- عَمْرو بن يحيى بن عَمْرو بن سلمة.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.5847- عَمْرو بن واقد.

بصري.
عن محمد بن عمرو.
لا يعرف، وأتى بخبر منكر، انتهى.
ذكره العقيلي في الضعفاء، وساق له، عَن مُحَمد بن عَمْرو، عَن أبي سلمة، عَن أبي هريرة رضي الله عنه رفعه: من ولي عشرة جيء به يوم القيامة مغلولة يده إلى عنقه إما أن يفكه العدل، وإما أن يوبقه الجور. وقال: لا يتابع عليه.

.5848- عَمْرو بن الوليد الأغضف.

شيخ لعبيد الله القواريري.
لين الحديث.
قال عبدان: هو حمل أهل الأهواز على السنة، فلما قدم والد علي بن المديني أمرهم بالكتابة عنه.
وقال ابن عَدِي: لعمرو بن الوليد أحاديث حسان وأرجو أنه لا بأس به. انتهى.
وقال ابن عَدِي في ترجمته: سمعت أصحابنا يحكون أن يحيى بن مَعِين قال للقواريري: أتروي عن عَمْرو بن الوليد الأغضف وأنت أجل منه؟.
وقال الحسين بن الوليد: خاطبت عَمْرو بن الوليد أتجيز شهادة من يشتم الصحابة؟ فقال: أنظر قبل أهو مؤمن حتى أجيز شهادته.

.5849- عَمْرو بن أبي الوليد.

عن عمر.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.5850- عَمْرو بن وهب.

شيخ ليحيى بن حسان التنيسي.
قال أبو حاتم: مضطرب الحديث. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.
وذكر أبو حاتم الرازي: أن زيد بن الحباب روى عن عَمْرو بن عبد الله بن وهب فقلبه فقال: عن عَمْرو بن وهب بن عبد الله. فإن كان أراد هذا فهو ثقة مخرج له في التهذيب.

.5851- (ز): عَمْرو بن وهب.

عن زيد بن ثابت.
وعنه أبو الزناد.
تقدم ذكره في ترجمة إسماعيل بن يحيى [قبل1260].

.5852- عَمْرو بن يحيى بن عَمْرو بن سلمة.

قال يحيى بن معين: ليس حديثه بشيء، قد رأيته.
وذكره ابن عَدِي مختصرا. انتهى.
وقال ابن خراش: ليس بمرضي.
وقال ابن عَدِي: ليس له كبير رواية، ولم يحضرني له شيء.

.5853- ذ- عَمْرو بن يعقوب بن الزبير.

رَوَى عَن أبيه، عَن زياد النميري، وَأبي عمارة، عَن أَنس مرفوعا: إنه يستغفر لطالب العلم كل شيء حتى الحيتان في البحر.
رواه عنه ابن منده.
قال أبو نعيم في تاريخ أصبهان: حدث، عَن أبيه بمناكير.

.5854- عَمْرو بن يوسف.

عن سعيد بن المُسَيَّب.

.5855- وعمرو بن أبي يوسف.

عن معاوية.
مجهولان. انتهى.
والثاني ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.5856- عَمْرو القصير.

عن إبراهيم النخعي.
مجهول.

.5857- عمرو.

عن علي، كذلك.

.-مَنِ اسْمُهُ عمير:

.5858- (ز): عمير بن سعيد.

أورده ابن عَدِي هكذا وقال: حدثنا ابن حماد حَدَّثَنا صالح حَدَّثَنا علي، يعني ابن المديني- حَدَّثَنا يحيى بن سعيد قال: عمير بن سعيد لم يكن ممن يعتمد عليه.
قال ابن عَدِي: وعمير بن سعيد له من الحديث شيء يسير ولم يحضرنا ذكره.
قلت: إن كان هو عمير بن سعيد النخعي الكوفي فهو مخضرم، يروي عن عمر فمن بعده.
وقد وثقه ابن مَعِين والعجلي، وأخرج له الشيخان، وَغيرهما.
والظاهر أنه غيره والله أعلم.

.5859- عمير بن سويد.

عن أنس.
قال ابن حبان: لا يجوز أن يحتج به.
قال أبو نعيم: حدثنا المطلب بن زيد عن عمير، عَن أَنس رضي الله عنه: كان باب النبي صلى الله عليه وسلم يقرع بالأظافير.
رواه، عَن أبي نعيم: حميد بن الربيع، وهو ذو مناكير. انتهى.
قال إسحاق بن منصور عن ابن مَعِين: عمير بن سويد العجلي الكوفي، ثقة.

.5860- عمير بن سيف الخولاني.

لا يعرف.
ما حدث عنه سوى شرحبيل بن مسلم.

.5861- عمير بن عبد المجيد الحنفي.

حدث عنه زهير بن حرب، وَغيره.
قال ابن مَعِين: ضعيف. انتهى.
وفي كتاب ابن أبي حاتم: أخبرنا ابن أبي خيثمة في كتابه قيل لابن مَعِين: عمير بن عبد المجيد؟ قال: صالح. وقال: سألت أبي عنه فقال: ليس به بأس.
وأما تضعيف ابن مَعِين له فحكاه ابن حبان في الضعفاء فقال: ينفرد عن المشاهير بالمناكير.
سئل عنه ابن مَعِين فقال: صالح، ثم ضرب عليه وقال: ضعيف.

.5862- (ز): عمير بن علي بن الحسن بن عمير العميري الرازي أبو محمد بن أبي الحسن، قاضي قزوين.

ذكره الرافعي في تاريخ قزوين وقال: كان من كبار فقهاء الري ويرى رأي المعتزلة.
وله أسئلة أجابه عنها القاضي عبد الجبار في مجلدة سماها المسائل العميرية.
وكانت ولايته قزوين سنة ست وسبعين وثلاث مئة وهو من أقران أبي عبد الله الجرجاني وعلق عنه الكافي.

.5863- عمير بن عمران الحنفي.

قال ابن عَدِي: حدث بالبواطيل.
محمد بن حرب النشائي: حدثنا عمير بن عمران حدثنا ابن جريج عن عطاء، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: إن الله أوحى إلي أن أزوج كريمتَي عثمان.
وبه: إلى ابن جريج عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: إذا كان أحدكم في المسجد فلا يسمع أحد صوته- ويشير بأصبعيه إلى أذنيه-. انتهى.
روى ابن عَدِي الحديثين، عَن عَبد الله بن عبد الحميد الواسطي، عَن مُحَمد بن حرب به. وذكر له حديثا آخر وقال: لا يروي هذا، عَنِ ابن جريج غيره والضعف على روايته بيِّن.
وقال العقيلي: في حديثه وهم وغلط.
ثم ساق له حديثا مقلوب الإسناد هو الذي ذكره ابن عَدِيّ. رواه عن ابن جريج عن عطاء، عَنِ ابن عباس رفعه: ليس من البر الصيام في السفر.
قال العقيلي: رواه غيره، عَن الزُّهْرِيّ، عَن صفوان عن أم الدرداء عن كعب بن عاصم وهو الصواب.

.5864- (ز): عمير بن مرداس الزريقي.

من نهاوند.
يروي، عَن أبي نعيم وأهل العراق.
روى عنه أهل بلده.
يغرب.
من ثقات ابن حبان.

.5865- عمير بن مغلس.

عن حَريز بن عثمان.
شامي.
لا يعرف. انتهى.
ذكره العقيلي في الضعفاء فقال: لا يتابع على حديثه، وَلا يعرف إلا به.
ثم ساق من طريق محمد بن الحارث بن عرق عنه عن حريز، عَن عَبد الرحمن بن جبير بن نفير، عَن أبيه، عن جَدِّه: لا تنقطع دولة ولد فلان حتى تغلظ عليهم أكباد أهل الشام فتكون كأكباد الإبل... الحديث.

.5866- (ز): عمير بن اليقظان.

في اليقظان [8671].

.-مَنِ اسْمُهُ عميرة وعنبسة:

.5867- عميرة بن عبد الله المعافري.

مصري.
لا يدرى من هو.
قال كاتب الليث: حدثنا أبو شريح أنه سمع عميرة بن عبد الله يقول: حدثنا أبي أنه سمع عَمْرو بن الحمق يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تكون فيكم فتنة أسلم الناس- أو خير الناس- فيها: الجند الغربي». قال عَمْرو بن الحمق: فلذلك قدمت عليكم مصر.

.5868- عميرة بن كوهان.

عن علي رضي الله عنه.
مجهول.

.5869- عنبسة بن جبير.

عن الربيع بن صبيح.
لا يعرف.
وقال العقيلي: لا يتابع على حديثه، انتهى.
وحديثه الذي أشار إليه ذكره العقيلي: كان في شهر رمضان يقوم وينام فإذا كانت ليلة رابع وعشرين لم يذق غمضا.
قال العقيلي: لا يتابع، وهو مجهول بالنقل.

.5870- (ز): عنبسة بن حماد.

يَأتي فِي ابنه محمد بن عنبسة [7280].

.5871- ذ- عنبسة بن خارجة الغافقي، يكنى أبا خارجة.

أخرج الدارقطني في الغرائب من وجهين عن يحيى بن محمد بن خشيش عن أحمد بن يحيى بن مهران الدارمي- زاد في أحدهما: وسليمان بن عمران- قالا: أخبرنا أبو خارجة عنبسة بن خارجة الغافقي حدثنا مالك عن نافع، عَنِ ابن عمر رفعه: لُعنت القدرية والمرجئة على لسان اثنين وسبعين نبيا أولهم نوح وآخرهم محمد.
وقال: هذا إسناد مغربي ورجاله مجهولون، وَلا يصح.
وأخرجه الخطيب من طريق أبي طالب أحمد بن نصر عن يحيى بن محمد بن خشيش عن أحمد بن يحيى بن مهران القيرواني به.
قلت: ويحيى هالك وسيأتي [8520].
وقال الخطيب: منكر بهذا الإسناد.
وقرأت في كتاب رياضة النفوس لأبي بكر عبد الله بن محمد المالكي أن عنبسة هذا سمع مالكا والليث وأنه مات سنة عشر ومئتين وله ست وثمانون سنة.
وقال أبو العرب: كان ثقة مأمونا وله سماع من مالك والثوري.
وقد ذكره أبو سعيد بن يونس فقال: عنبسة بن خارجة الغافقي الإفريقي
يكنى أبا خارجة، يروي عن مالك بن أنس، وَابن عيينة وهو رجل مشهور من أهل المغرب وكان يتكلم في الحدثان والملاحم.
ثم ساق بسنده، عَن مُحَمد بن سحنون قال: سألت بعض ولد ابن خارجة عن موته فقال: مات في ربيع الآخر سنة عشر ومئتين.